هل الذكاء الاصطناعي سيسحب البساط من تحت أقدام المصممين؟ 🤖

بعد تحديث فيقما الأخير، أصبح الوضع مثيرًا للقلق بصراحة. بالرغم من أن البعض يقول إن هذه مجرد أدوات تساعد المصمم، إلا أن هناك من يعتقد أن الحاجة للمصممين ستقل بشكل كبير.

مزايا فيقما المدعمة بالذكاء الاصطناعي
مزايا فيقما المدعمة بالذكاء الاصطناعي

أهلًا عزيزي!بعد تحديث Figma الأخير، أصبح واضحًا وجليًّا التوجه الجديد في التصميم، التصميم المدعوم بالذكاء الاصطناعي. ستصبح عملية التصميم أسهل وأسرع، وستسمح هذه الأدوات المتطورة بالتركيز على بناء منتجات مبتكرة بسهولة، دون قضاء وقت طويل في بناء اللاياوت و تحديد لون وشكل الأزرار أو النصوص، ودون الحاجة إلى خبرة كبيرة في استخدام الأدوات نفسها. بمجرد التحدث مع الأداة بطريقة بشرية بسيطة، يمكنك تصميم أي شيء حرفيًا وربطها لإنشاء نماذج أولية أيضًا.

هل هذا يعني أن مستقبل المصمم على المحك؟ هل سيتم استبدال المصممين في المستقبل القريب جدًا بالذكاء الاصطناعي؟ هذه المخاوف أصبحت أكثر وضوحًا بعد إعلان فيقما عن هذه الميزات الرهيبة، وبات من الصعب التحلي بالتفاؤل.

لكن من جهة أخرى، أعتقد أن الاستغناء عن المصممين كليًّا ليس واردًا أبدًا، لأن اللمسة الإنسانية أمر مهم. هناك شيء ما يجعلها مختلفة عما تصنعه الآلة. لنأخذ على سبيل المثال صناعة الثياب أو الطعام. رغم وجود آلات ذكية وسريعة يمكنها إنتاج آلاف القطع بتدخل بسيط من الإنسان، إلا أن البشر دائمًا يثمّنون المنتجات اليدوية. بل أصبحت المنتجات اليدوية في خضم هذه الوفرة شيئًا قيمًا كالجواهر، وأصبح الأثرياء يتباهون بالحصول على منتجات مصنوعة يدويًا لأنها ليست متوفرة للجميع، فتعطيه قيمة اجتماعية وأيضًا لأنها تحمل روحًا ليست مجرد نسخة مكررة. نفس الشيء مع الطعام العضوي كمثال، رغم وجود الإنتاج الغزير والوفرة في الخضروات والفواكه والبيض واللحوم، إلا أن المنتجات العضوية رغم قلتها هي رمز للرفاهية وهناك دائمًا من يدفع أضعافًا للحصول عليها.

هذا ينطبق على التصميم أيضًا. هناك من سيدفع أكثر للحصول على تصميم من صنع البشر، تصميم فيه لمسة إنسانية، مصنوع يدويًّا مثل الساعات السويسرية. كمثال آخر، سيارة بوجاتي الأخيرة، على عكس المتوقع، لم تستخدم شاشات كبيرة وأزرار باللمس، بل استخدموا أزرارًا ومؤشرات ميكانيكية مصنوعة يدويًّا مما جعلها ليست فقط سيارة خارقة بل تحفة فنية.

فهمت الفكرة!!؟

نشرة لمين
نشرة لمين

نشرة أسبوعية تُعنى بكل ما يخص التصميم وأسلوب الحياة. تقدم النشرة محتوى متنوع، تجارب شخصية، أخبار التصميم، أحدث الأدوات والتقنيات و الكثير.