منصات العمل الحر تستطيع أن تمنحك الحرية المالية!

قبل كل شيء، الله هو الذي يرزقنا، والدعاء والاستغفار يزيد في الرزق، فاستحضر الله في كل خطوة من خطوات حياتك.

بالنسبة للكثير من العرب والجزائريين، تعتبر منصة مستقل للعمل الحر مصدراً رئيسياً للدخل. بالمقارنة مع المنصات العالمية الأخرى، فهي ليست المنصة الأعلى سعراً والأعلى جودة، لكنها المكان المفضل للكثير من العملاء العرب الجيدين (كيفية الحصول على عملاء جيدين سيكون المنشور التالي).

في هذا المنشور سأعطيك بعض الأسرار حول هذه المنصة كواحد من أكثر المستقلين المتابعين والمفضلين على المنصة منذ بضع سنوات، وكيفية البدء، وطريقة الحصول على أول عميل لك، وكيفية ضمان دخل جيد ومستقر مع استراتيجية للنمو على المنصة.خطوة من خطوات حياتك.

كيف تبدأ؟

تحتاج ملف شخصي مرتب مع صورة احترافية و نبذة مختصرة بدون مبالغة في استخدام الكلامات الرنانة و الجمل المستهلكة و أيضا بلاشي شات جي بي تي خاطر النصوص كلها متشابهة و باينة بلي ذكاء اصطناعي و تخليك تبان شخص كسول، على الأقل قم بصياغتها بطريقتك اذا استعنت بالذكاء الاصطناعي.

أيضا تحتاج معرض أعمال قوي، علابالي عندك خدمة هايلة لكن المشكلة كيف تعرضها و تخليها تبان من بعيد، يعني بمجرد العميل يشوف الكفر يجذبو ويحب يفتح المشروع. و أيضا حط التفاصيل ضمن المشروع و كثر الصور العميل يحب يشوف النتيجة ولمستك وليس تنظير.


أول عميل هو أصعب عميل

في بداياتي استغرقني سنتين من 2015 الى 2017 للحصول على أول مشروع تخيل! أرسلت آلاف العروض جربت الكثير من الطرق بلا فايدة. لكن بعد تنفيذ أول مشروع بنجاح بدأت المشاريع تنهال علي كالسيل.

لي تعلمتو من تجربتي أولا لازم تكون سامط ماتحبسش من المحاولة أبدا. لكن غير أساليبك مرتين في اليوم كلما جربت كثر، كلما قللت الوقت اللازم لايجاد الطريقة التي تشتغل معك.

في كتابة العروض ركز علي عميلك و ليس عليك، ماتقولش أنا مصمم جيد و بلا بلا بلا ، بل قل مثلا مشروعك ملهم بالنسبة لي و سوف أعمل لمساعدتك في تحقيق كذا و كذا و باستخدام كذا … اجعل عميلك هو محور كلامك.

اعترف بأنك مبتدئ و إن لم تكن فأنت كذلك في المنصة على الأقل. لاتحاول إظهار العكس لأن المشاريع الكبيرة تحتاج خبرة كبيرة، اختر المشاريع لي تتماشى مع مستواك هناك راح يكون عندك فرصة أعلى و منافسة أقل.


ماذا بعد؟

بعد الحصول على أول عميل تأكد أنه يروح راضي بكل المقاييس ركز على تقديم تجربة مميزة للعميل لأنه راح يقيمك و التقييم الأول مسألة حياة أو موت و ثانيا راح يرجع اذا عجباتو الخدمة و التجربة وراح يرشحك لدائرة معارفو.

خصص وقت يوميا لفلترة المشاريع و كتابة العروض، و كل مرة جرب أسلوب مختلف، ساعات أرفق صور لأعمال سابقة، ساعات أرسل رابط فيقما و شوف العروض لي تجيبلك عملاء وكررها.

احتفظ بأرقام و معلومات تواصل العملاء في مكان ما و أتذكرهم برسالة أو اتصال مرة علي مرة و خاصة في المناسبات و الأعياد هكا باش ماينساوكش.

نظم وقتك و مشاريعك، أنا شخصيا كنت نعاني من مشكلة عدم التنظيم. في مرحلة كثرت عليا المشاريع وصار وقتي مضغوط و ماكنتش جاهز للتعامل مع هكذا وضع و هذا خلاني نخسر عملاء و دراهم بزاف و حتى السمعة تاعي تأثرت. و السبب أني ماوجدتس الوسائل المناسبة للتعامل مع هذا الوضع. اليوم وليت نستخدم أدوات ادارة المشاريع كيما تريلو نحط فيه كل مهامي مرتبة و مقسمة، الردود الآلية، تقسيم ساعات العمل الى جلسات تركيز ننجز فبها أهم المهام و باقي الوقت اجتماعات و ردود و بحث عن الفرص.

زيادة أسعارك بطريقة ممنهجة و تتماشى مع الخبرات المكتسبة راح يساعدك تنمو و تحتفظ بعملائك لأطول وقت، و لا تنسى تحديث معرض الأعمال بشكل مستمر.


هذا و الله أعلم. نتمنى قدرت نفيدكم ولو بالقليل في هذا المنشور. واذا عندكم أي استفسارات راني نرد في كل وقت تقريبا.

العمل الحرالتجارة الإلكترونيةالعمارة والتصميم
نشرة لمين
نشرة لمين

نشرة أسبوعية تُعنى بكل ما يخص التصميم وأسلوب الحياة. تقدم النشرة محتوى متنوع، تجارب شخصية، أخبار التصميم، أحدث الأدوات والتقنيات و الكثير.